ما هو نموذج جامعة الدول العربية؟

I تحية طيبة وبعد،

      ترتكز النهضة السياسية لأي دولة على قدرة شعبها على ممارسة حقوقه السياسية وعمق إدراكه لمفهوم الديمقراطية وآلياتها المختلفة، فيصير اختيار الأرشد وفرز البدائل بمثابة مهارات طبيعية تمتلكها مختلف طبقات المجتمع. ولا يمكن أن تتأتى هذه القدرات لأبناء أمة دون أن يتيح نظامها التعليمى تنمية ثقافة الممارسة السياسية والفهم الحقيقى للقضايا الماثلة في أفقها السياسى والاقتصادى والاجتماعى.

      وانطلاقاً من هذا المفهوم تنظم الكثير من المؤسسات التعليمية ومن ضمنهم “مدرسة الواحة الدولية” مؤتمرات محاكاة لمنظمات عالمية وإقليمية مثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، يدرس خلالها الطلبة العديد من القضايا الدولية والعربية المتداولة في مختلف هيئات المنظمات، فيتبنون وجهات نظر مختلفة ويقيمون الندوات والمناظرات حولها، على نحو يهيئ لهم دراسة تلك القضايا من كافة الأوجه ويوفر معلومات قيمة عنها. وتحرص “مدرسة الواحة الدولية” على إقامة هذا المؤتمر فى مقرها كل عام لما يحمله من فوائد جمة.

ومن ثم، فقد قررت المدرسة إقامة نموذج محاكاة للجامعة العربية للعام السابع على التوالى.  يقسم الطلاب خلال أيام المؤتمر على خمسة مجالس: مجلس الجامعة على مستوى القمة، مجلس وزراء العدل العرب، مجلس وزراء الداخلية، مجلس وزراء الخارجية العرب بالإضافة إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعى، فى محاكاة كاملة للهيكل التنظيمى للجامعة. ويقتضي نظام العمل عقد جلسات استماع ومناظرات وجلسات عامة.

هذا وستقوم إدارة المدرسة والقائمون على المؤتمر بدعوة طلبة المدارس المختلفة فيغدو المؤتمر محفلاً عربياً حقيقياً، لا يتيح فهم القضايا العربية فحسب، لكنه أيضاً يوفر فرصة عملية للطلبة العرب للعمل العربي المشترك والإنجاز الجاد، فتتكرس فكرة العمل الجماعى وإنجاز الفريق، فتصير أواصر الود والتعاون مبنية على أساس قوى تذوب فيه روح الفردية وتتبدد عقيدة الاستئثار بالقيادة! حيث إنه قد آن لنا أن نبني أجيالاً تتخذ من القومية العربية منهاج عمل وطريق نضال وتنبذ اجترارها وراء الحقد والتباغض والخطب الجوفاء والشعارات الزائفة

مجلس الجامعة على مستوى القمة

كنزي لؤي

كنزي لؤي

نائب رئيس المجلس

فريد رفلة

فريد رفلة

رئيس المجلس

نبذة عن وموضوع المجلس

مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة هو القلب النابض للجامعة و ذو أهمية كبيرة، فهو غير مرتكز على مجال أو موضوع واحد بل يرتكز على العديد من المجالات التي تؤثر على مصير البلاد العربية و يساعد على إيجاد الحلول التى من الممكن أن تطبق على جميع الدول العربية. في الفترة السابقة شهد الوطن العربي العديد من الصراعات و التدخلات الأجنبية في شئونه الداخلية، أبرزها الدول التي مرت بثورات الربيع العربي، والذين استغلوا وضعها غير المستقر وبدأوا يتدخلون في شؤونهم العسكرية و السياسية. أنواع التدخلات ليست محكمة و لكن أبرزها يكون تدخلاً عسكرياً أو تدخلاً اقتصادياً. و هذا النوع من التدخلات يقلل من مكانة الدول العربية أمام العالم.

.موضوع المجلس هذا العام هو: الازمة الليبية

إن الحرب األهلية الليبية الثانية ، أو األزمة الليبية من ٢٠١٤ حتى ٢٠٢٠ ( حاضرنا) قد تسببت في الدمار الشامل لألمن الداخلي لليبيين. تعود األسباب الرئيسة لألزمة إلى حالة ليبيا بعد ثورة ٢٠١١ .خرجت األمور عن السيطرة بسبب وجود جماعات مسلحة عديدة خارج تحكم الحكومة الليبية. الحكومة الليبية كانت الحكومة المتفق عليها في ٢٠١٤ ، و مقرها المؤقت كان طبرق ومقرها الثابت في بنغازي. ذلك قد أزعج المجموعات المسلحة األخرى مثل تلك ال ُمقادة بالمشير خليفة حفتر ، تلك المجموعات مدعومة من جمهورية مصر العربية واإلمارات العربية المتحدة. يوجد أي ًضا مجموعة أخرى تابعة لإلخوان المسلمون معروفة باسم “حكومة اإلنقاذ الليبية” أو “فجر ليبيا”. اإلخوان المسلمون ينالوا الدعم من قطر ، السودان و تركيا. الكارثي في ذلك الموضوع هو أن تدخل البالد العربية األخرى في شأن تلك األزمة قد أدى إلى أنهم أصبحوا تقريًبا ضد بعضهم البعض بسبب أن كل دولة تدافع عن حكومة معينة أو كيان معين. بالتالي ، تعاني أحوال ليبيا الداخلية من الدمار وعدم االستقرار مما يستوجب قرار من ِقَبل الدول العربية المجاورة. لألسف ستظل الدول العربية مختلفة من حيث المجموعات والمنظمات الليبية المؤَيَدة ، و لكن إعادة بناء وترميم ما دمرته الثورة األولى و الثانية أمر لزومي غير قابل للتنازل عنه. اختالف المصالح و األهداف ، و تدخل دول عربية غير متعلقة بشئون ليبيا قد يؤدي لمشاكل كارثية عديدة ، و لكن بالتأكيد يوجد أهداف مشتركة بين البالد مما يخلق إحتمالية ترميم ليبيا مرة أخرى .وسيكون لمندوبينا المسؤولية و الفرصة للتفكير في هذا الموضوع المهم إليجاد الحلول التي تهدف إلى مساعدة كل الدول العربية خصو ًصا ليبيا.

مجلس وزراء العدل العرب

يسمين رياض

يسمين رياض

نائب رئيس المجلس

مريم عشماوي

مريم عشماوي

رئيس المجلس

نبذة عن وموضوع المجلس

مجلس وزراء العدل العرب من أهم المجالس جامعة حيث يناقش قضايا إنسانية بهدف تحقيق إنصاف اجتماعي و اقتصادي و سياسي. وهذا العام نناقش قضية الإتجار بالبشر، فلقد شهد العالم زيادة كبيرة في الاتجار بالبشر، فهو يملك عدة أشكال من الاستغلال، أكثرها شيوعًا هي العبودية والسخرة.  بدأت هذه الظاهرة منذ العصر اليوناني والروماني و امتدت إلى العصور الوسطى. و لكنها ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، فإنها انتشرت في الوطن العربي ببلاد مثل السودان والكويت وموريتانيا والجزائر وليبيا واليمن وسوريا. إن مكاسب الإتجار بالبشر وصلت حوالي ٣٢ مليار دولار سنويًا، مما يزيد من حجم المشكلة ونتائجها السلبية مما يؤثر على النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية. و لذلك يسعى مجلس وزراء العدل العرب إلى إيجاد حلول فعالة تسهم في القضاء على هذه الظاهرة.

.موضوع المجلس هذا العام هو: مشاكل اللاجئين في الدول العربية و طرق حلها

مجلس وزراء العدل العرب هو مجلس وزاري له نظام تأسيسي و مكتب تنفيذي، فهو إحدى المجالس األكثر أهمية في جامعة الدول العربية، و يناقش هذا المجلس كافة المواضيع مثل االتفاقيات والمعاهدات الدولية، القوانين، شؤون الوطن العربي، مكافحة اإلرهاب، الشؤون اإلدارية و المالية، و كل ما يوجد من مستجدات ذات عالقة بالتعاون و تنسيق القوانين بين الدول األعضاء. وفي الدورة العاشرة لهذا المؤتمر، قررنا مناقشة أوضاع الالجئين في الوطن العربي. استضاف العالم العربي ٣.٩ مليون الجئ في عام ٢٠١٩ ،٣.٩ الجئ بحاجة إلى حقوقه وبحاجة إلى العدالة. وفي هذا السياق وجدنا أنه من المناسب مناقشة أوضاع الالجئين. يواجه الالجئين مشاكل عدل في المعاملة ووضعهم بشكل عام في جميع الدول العربية. فكون شخص بسبب وجود أزمات وحروب في بعض ً الجئا ال يجعله أقل أحقية لعدالته وحقوقه. ويكثر الالجئين في عالم العربي خصتاً البالد مثل سورية وفلسطين. بالتالي سوف يتركز النقاش على حقوقهم اإلنسانية والسياسية في كل بلد عربية، فهل يستحق الالجئين حق التصويت في البالد التي آوتهم؟ هل يستحقون حق العمل؟ هل يستحقون حق الدراسة؟ كل هذه األسئلة ال تزال بحاجة للمناقشة وهدفنا من خالل المؤتمر هو اإلجابة عليها ومشاهدة كيف يمكن للمندوبين الذين يمثلون البلدان المختلفة أن يتوصلوا إلى حلول للمساعدة.

مجلس وزراء الخارجية العرب

شريف شلبي

شريف شلبي

نائب رئيس المجلس

أليسار احمد

أليسار احمد

رئيس المجلس

نبذة عن وموضوع المجلس

يناقش مجلس وزراء الخارجية الصراعات بين الدول العربية ولذلك يتم مناقشة هذا العام الأزمة اليمنية. استمرت اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات في حرب أهلية خلفت ما يقارب ١٠ آلاف قتيل، ودفعت الملايين منهم إلى حافة الموت جوعاً. بدأت الأحوال السياسية في اليمن تتدهور، وبدأت الأزمة اليمنية مع ثورة الشباب اليمني عام ٢٠١١ ضد الرئيس علي عبدالله صالح، مما أدى إلى تسليم السلطة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي، بالإضافة إلي ذلك تواجه تحديات من تنظيم القاعدة في الجنوب و الحوثيين في الشمال. و كون اليمن بلداً عربياً فإن هذا الموضوع يهدد استقرار وأمن المنطقة برمتها. حل هذه القضية هو أمر مهم، من أجل التصدي إلى الهجمات القاتلة التي أصابت العديد من الضحايا، والمجاعة التي يحاربها الشعب اليمني بالإضافة إلى إنقاذ الاقتصاد اليمني الذي تأثر بمواجهة الحكومة اليمنية  للمجاعات و الإرهاب مما أدى إلي توجيه جزء كبير من اقتصاد البلاد لمواجهة هذه الجماعات.

.موضوع المجلس لهذا العام هو: الازمة اللبنانية    

مجلس وزراء الخارجية العرب يبحث في القضايا بين الدول العربية ويعمل على حل الصراعات بينهم وموضوع هذا العام الأزمة اللبنانية وسبل الخروج منها. منذ الانفجار المأساوي الذي وقع عام ٢٠٢٠ في بيروت وأسفر عن مقتل وجرح أكثر من ٥٠٠٠ شخص ، واجهت الحكومة تعقيدات هائلة حتى استقالتها. وأثار هذا الوضع حفيظة المواطنين حيث تعيش البلاد بأكملها أزمة وتواجه إخفاقًا مستمرًا في نظامها وبنيتها التحتية بأكملها.كان الاقتصاد أحد العوامل الرئيسية التي تأثرت بشكل كبير حيث أن صُنِّف بأنه أحد أخطر الانهيارات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، ويتجلى ذلك في انهيار أبسط الخدمات العامة. وكان السبب الرئيسي لذلك الانهيار الاقتصادي والسياسي هو تدخّل حزب الله. حزب الله هو حزب سياسي شيعي وقوة مسلحة تأسست خلال الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت خمسة عشر عامًا ، التي بدأت في عام ١٩٧٥ واستمرت في التطور منذ ذلك الحين ، يتلقون دعمًا من إيران على شكل أسلحة ونحو ٧٠٠ مليون دولار سنويًا. إنه مرتبط عادة بالإرهاب ، وشوهت صورته أكثر من جراء الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في آب ٢٠٢٠. وأعلن حزب الله مقاومته للتحقيق في انفجار الميناء ، وهي خطوة أدت إلى تفاقم التوترات في البلاد ، بالنظر إلى مطالبة الجمهور بالمسؤولية العدالة للضحايا. يلومهم الكثيرون على الوضع الحالي ، حيث يتمتعون بسلطة كبيرة على الحكومة.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي

ليلى رفاعي

ليلى رفاعي

نائب رئيس المجلس

مريم طلعت

مريم طلعت

رئيس المجلس

نبذة عن وموضوع المجلس

خلال الدورة السابعة لنموذج جامعة الدول العربية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي سوف نناقش موضوعاً مهماً و هو، استكمال منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى .فما هي المنطقة التجارية الحرة العربية الكبرى؟ هي تحالف اقتصادي تعقده الدول العربية لغرض التكامل الاقتصادي و تسهيل التبادل الجمركي و تخفيض الرسوم الجمركية. تعددت الخطوات نحو الموضوع و أقيمت معاهدات مختلفة مثل معاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي في عام ١٩٥٠، و اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية في عام ١٩٨١.وبما أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تمثل خطوة هامة في مسيرة التنمية والتكامل الاقتصادي العربي، فإنها تتيح فرصاً واسعة للتجارة العربية البينية والاستثمار في الدول العربية،  نسعى بوضع حلول و افكار مبتكرة تساعد على تشجيع و تسهيل تكوين منطقة التجارة الحرة العربية

.موضوع المجلس لهذا العام هو: دمج التنمية المستدامة في إعادة الاعمار بعد الصراع 

الصراع أمر لا مفر منه في التفاعلات البشرية. كل يوم ينمو سكان العالم بسرعة ، وأن التفاوتات في الثروة آخذة في الاتساع ، وأن الموارد الطبيعية تستنفد بشكل منهجي ، وأن الخدمات البيئية تتعطل. العديد من هذه المخاوف هي أسباب أو دوافع الحرب العالمية ، والعديد من هذه القضايا تتفاقم أو تخلقها الصراعات العنيفة. عندما يندلع الصراع ، فإنه يقضي على عقود من العمل التنموي ويترك تكاليف وآثار اقتصادية واجتماعية دائمة. الهدف الأول والأكثر أهمية لبلد ما بعد الصراع هو إعادة الإعمار من أجل استعادة نوعية الحياة والعديد من الجوانب الأخرى إلى مستويات ما قبل الصراع. كان هناك عدد لا يحصى من الحالات التي تم فيها التغاضي عن إعادة الإعمار ، وكانت البلدان تفتقر إلى التمويل الكافي لإعادة الإعمار ، واستمرت العملية لفترة طويلة جدًا. يرجع الفشل في المقام الأول إلى تفضيل الحلول قصيرة الأجل على الحلول طويلة الأجل. تعتمد التنمية المستدامة على رؤية الصورة الكبيرة طويلة المدى ؛ تجاوز أنماط الصراع الحالية واستكشاف فرص التعاون. دمج التنمية المستدامة في إعادة البناء بعد انتهاء الصراع ، يكون لدى جميع البلدان المتأثرة ثلاثة أهداف أساسية: الحفاظ على الأمن وزيادته ، والتوفيق بين المجتمعات المتباينة والشعوب ككل ، وتعزيز مجالات مختلفة مثل النمو الاجتماعي والاقتصادي وهو الغرض من موضوع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

مجلس العربي للطفولة و التنمية

مالك عفيفي

مالك عفيفي

نائب رئيس المجلس

نور مقلد

نور مقلد

رئيس المجلس

نبذة عن وموضوع المجلس

يسعدنا إبلاغكم أننا قدمنا لجنة جديدة لمؤتمرنا وهي المجلس العربي للطفولة والتنمية. وهو مجلس يختص في المشاكل التي تواجه أطفال وأجيال الوطن العربي الجديدة. هذه المشاكل قد تتراوح في الجهة التعليمية إلى وجود حلول لأخطار تهدد أمن الطفل. يحمل هذا المجلس أحد أهم أدوار جامعة الدول العربية، وهو دور حماية المستقبل العربي الذي يتمثل في الأطفال ويتأثر بهم

.موضوع المجلس هذا العام هو: مواجهة خطر عمالة الأطفال و اشتراكهم فى مجالات الصناعة والحرب

لأطـفال یـمثلون أحـد أھـم عـناصـر الـوطـن الـعربـي، فـھم الـشمس الـتي تـنیر مسـتقبلھ. لـذلـك خـصصت جـامـعة الـدول الـعربـیة أحـد فـروعـھا وھـو المجـلس الـعربـي لـلطفولـة والـتنمیة لـمكافـحة وحـمایـة الأطـفال وصـغار الـسن ضـد الأخـطار مـن كـل الأنـواع، یناقش المجلس قضایا تتراوح من التعلیم إلى توفیر بیئة صالحة للأطفال للعیش والنمو فیھا. ھـذا الـعام سـیناقـش المجـلس قـضیة عـمل الأطـفال فـي قـطاعـات الـصناعـة والـزراعـة والحـرب فـي بـلاد مـثل فـي مـصر، الـمغرب، الأردن، لـبنان، الـیمن، الـعراق و سـوریـة… عـندمـا یـضعف الاقـتصاد فـي تـلك الـبلاد و یـعانـي الأفـراد مـن ضـعف و قـلة الـدخـل الـقومـي یـضطر الـطفل أن یـعمل لـیوفـر الـدعـم الـلازم لـمسانـدة عـائـلتھ، فـلا یـتمتع بـطفولـتھ و لا بـحقوقـھ الأسـاسـیة مـثل حـق التعلیم، و الرعایة، و الحمایة… ھـذه الـمشكلة تـرجـع إلـى عـدة قـرون و ازدادت مـع ازدھـار الـصناعـة و الحـرف الـزراعـیة فـي الأوطـان الـعربـیة. وأصـبح الـطفل فـئة لا تتجـزأ مـن الـید الـعامـلة فـي حـرف الـزراعـة والـصناعـة والحـرب. والخـطر ھـنا كـبیر لأنـھ یسـتخدم كـبدیـل أرخـص مـن الآلات و یـقوم بـالأعـمال الـشاقـة الـتي تھـدد حـیاتـھ، مـع ذلـك فـي ظـل الحـروب ھـذا الخـطر یـزداد بـشاعـة و أكـثر تھـدیـداً لـلطفل، لأن الطفل یتدخل في مجالات عمل أكثر خطراً، منھا الاتجار بالأسلحة وتھریب البضاعات عبر حدود البلاد. إذاً یسعى مجلسنا و مندوبیھ للبحث عن حلول مستدامة وشاملة أملاً في بناء مستقبل مشرق لتلك الأطفال و حمایتھم

مجلس الجامعة على مستوى القمة، للبراعم

سارا مبارك

سارا مبارك

نائب رئيس المجلس

لارا عادل

لارا عادل

رئيس المجلس

نبذة عن وموضوع المجلس

مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة هو القلب النابض للجامعة و ذو أهمية كبيرة، فهو غير مرتكز على مجال أو موضوع واحد بل يرتكز على العديد من المجالات التي تؤثر على مصير البلاد العربية و يساعد على إيجاد الحلول التى من الممكن أن تطبق على جميع الدول العربية. في الفترة السابقة شهد الوطن العربي العديد من الصراعات و التدخلات الأجنبية في شئونه الداخلية، أبرزها الدول التي مرت بثورات الربيع العربي، والذين استغلوا وضعها غير المستقر وبدأوا يتدخلون في شؤونهم العسكرية و السياسية. أنواع التدخلات ليست محكمة و لكن أبرزها يكون تدخلاً عسكرياً أو تدخلاً اقتصادياً. و هذا النوع من التدخلات يقلل من مكانة الدول العربية أمام العالم.

.موضوع المجلس هذا العام هو: الازمة الليبية

إن الحرب األهلية الليبية الثانية ، أو األزمة الليبية من ٢٠١٤ حتى ٢٠٢٠ ( حاضرنا) قد تسببت في الدمار الشامل لألمن الداخلي لليبيين. تعود األسباب الرئيسة لألزمة إلى حالة ليبيا بعد ثورة ٢٠١١ .خرجت األمور عن السيطرة بسبب وجود جماعات مسلحة عديدة خارج تحكم الحكومة الليبية. الحكومة الليبية كانت الحكومة المتفق عليها في ٢٠١٤ ، و مقرها المؤقت كان طبرق ومقرها الثابت في بنغازي. ذلك قد أزعج المجموعات المسلحة األخرى مثل تلك ال ُمقادة بالمشير خليفة حفتر ، تلك المجموعات مدعومة من جمهورية مصر العربية واإلمارات العربية المتحدة. يوجد أي ًضا مجموعة أخرى تابعة لإلخوان المسلمون معروفة باسم “حكومة اإلنقاذ الليبية” أو “فجر ليبيا”. اإلخوان المسلمون ينالوا الدعم من قطر ، السودان و تركيا. الكارثي في ذلك الموضوع هو أن تدخل البالد العربية األخرى في شأن تلك األزمة قد أدى إلى أنهم أصبحوا تقريًبا ضد بعضهم البعض بسبب أن كل دولة تدافع عن حكومة معينة أو كيان معين. بالتالي ، تعاني أحوال ليبيا الداخلية من الدمار وعدم االستقرار مما يستوجب قرار من ِقَبل الدول العربية المجاورة. لألسف ستظل الدول العربية مختلفة من حيث المجموعات والمنظمات الليبية المؤَيَدة ، و لكن إعادة بناء وترميم ما دمرته الثورة األولى و الثانية أمر لزومي غير قابل للتنازل عنه. اختالف المصالح و األهداف ، و تدخل دول عربية غير متعلقة بشئون ليبيا قد يؤدي لمشاكل كارثية عديدة ، و لكن بالتأكيد يوجد أهداف مشتركة بين البالد مما يخلق إحتمالية ترميم ليبيا مرة أخرى .وسيكون لمندوبينا المسؤولية و الفرصة للتفكير في هذا الموضوع المهم إليجاد الحلول التي تهدف إلى مساعدة كل الدول العربية خصو ًصا ليبيا.

الوقت المتبقي لنموذج جامعة الدول العربية

Day(s)

:

Hour(s)

:

Minute(s)

:

Second(s)

تواصلوا معنا

13 + 5 =